المجلة

مجلة "فلسطين الشباب"


"فلسطين الشباب" هي مجلة شهرية تصدر عن شركة "جيل للنشر" منذ العام 2007، تُوزَّع داخل فلسطين التاريخية، وتصل بأعداد محدودة إلى أماكن تجمّع الشباب الفلسطيني في بعض البلدان العربية المجاورة.

"فلسطين الشباب" هي مساحة مفتوحة لكل الشباب الفلسطيني، سواء أكانوا داخل فلسطين التاريخية المحتلة، أو في الشتات، مهمّتها أن تحتضن إبداعات الشباب في جميع الحقول. بالإضافة إلى كونها مساحة مفتوحة لكلّ الشباب الفلسطيني، ليتكلّموا عن أنفسهم وقضاياهم، ويعبّروا عن آرائهم بكل حرية. هي ليست مجلة للكتابة المحترفة فقط، رغم وجود الكتابة المحترفة دوماً على صفحاتها، وليست مجلة أدبية أو فنيّة فقط، رغم توفّر الأدب والفن فيها، بل مجلة لمن يريد من الشباب أن يعرض تجربته، أو أن يقدّم رؤيته على هذه الصفحات. هي لسان من يريد من الشباب أن ينطق بواسطتها.

يمكن لنا أن نقول بثقة؛ أن عالم الشباب الفلسطيني يزخر بما هو جديد وعميق ومثير. ثمة حياة جديدة تتخلّق في البيئة الشابة. ثمة فنون تنمو وتزدهر. ثمة وعي يتشكل، وإرادة تريد الإعلان عن نفسها. عالم شبابنا أبعد ما يكون عن العقم. أبعد ما يكون عن السطحية، كما قد يتبادر إلى بعض الأذهان. وفي هذا العالم عيون ترى وتلتقط، وأذهان تفكر وتبتدع، وقلوب تحلم، وآفاق تتكشّف وتنفتح. إنها تعمل تحت ضغط الاحتلال، وضغط التوترات السياسية والاجتماعية، لا تيأس ولا تستسلم. هذه الأعين، هذه الأذهان، هذه القلوب، هي مقصد "فلسطين الشباب" الأول. لقد قررت أن تُوجد من أجل كل هذا. إنها مشروع ثقافي وطني قبل كل شيء، هكذا ترى "فلسطين الشباب" نفسها.