المعرض السنوي

معرض فلسطين الشباب الثاني "أشرعة للحرية" 2012

هو معرض فني يستخدم وسائط متعددة (Multi Media) ويحمل ثيمة الحرية بمفهومها العام (الحرية في العيش، في التفكير، في الحركة.. إلخ) ويضمّ المعرض مواداً كتابية، وبصرية ـفوتوغراف، فنون حديثة، ڤيديو آرت- بالإضافة إلى بانوراما صوتية للكتابات المشاركة في المعرض.
45 كاتباً وفناناً ومصوراً فلسطينياً شاباً من داخل فلسطين المحتلة والشتات؛ يشاركون في المعرض.

يتنقّل المعرض في العديد من المدن الفلسطينية، على مدى 9 أشهر خلال العام 2012 (بمعدل عرض واحد كل شهر، ابتداءً من شهر نيسان حتى كانون الثاني)، وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات الثقافية والأكاديمية.
تبرز أهمية المشروع بكونه معرضاً فنياً -غير تقليدي-، يبحث في فكرة الحرية بمفهومها الواسع، كما يراها ويعبّر عنها  الشباب الفلسطيني، وبكونه معرضاًً تم العمل عليه بشكل متميز يعكس روح الإبداع والتعبير التي يحتويها مضمون "فلسطين الشباب" بكل وسائطه؛ ويعبّر عن رسالة "فلسطين الشباب":
نحو جيل من الشباب ينتمي للثقافة والفن والإبداع وقادر على التعبير عن نفسه بحرية.
المعرض هو الأول من نوعه من حيث طريقة العرض والتقديم، بما تتضمنه من استخدام وسائط وتقنيات متعددة تعتمد على المرئي والمسموع، ومن حيث تنقّله في عدد من المحافظات الفلسطينية وإشراك شريحة الشباب والمهتمين من مختلف المناطق الفلسطينية.
سيتم بعد انتهاء آخر جولة من جولات المعرض طباعة المواد التي شاركت في المعرض على شكل عدد خاص استثنائي من مجلة "فلسطين الشباب" يحمل اسم جميع المؤسسات الثقافية والفنية والجهات الراعية الشريكة.

المشاركون في المعرض:

الصور الفوتوغرافية: أحمد ديب، أحمد سعد، رندة أبو علي، عاهد ازحيمان، علاء غوشة، فراس مكركر، محمد عقروق، محمد العلول، نفين ماناريوس، يوسف شكارنة الأعمال الفنية: إياد صبّاح، رفيدة سحويل، رقية خميس، سالم عوض، سليم البيك، ضياء مصلح ، علاء البابا، محمد جحا، مصطفى الخطيب، هند أبو حسنين الأعمال الكتابية: أحمد المغربي، أناستاسيا قرواني، أيمن حسونة، إيهاب الجريري، بسام عورتاني، جهاد شجاعية، رشا حلوة، رجاء عبد الباقي، روان ناصرالدين، عبلة جابر، عدنية شبلي، فيروز شحرور، كوليت أبو حسين، مجد كيال، مصطفى مصطفى، ميرنا سخلة، نجوان درويش، نور الدلو، هلال جلامنة  أعمال الڤيديو: ضياء العزّة، عايد عرفة، لنا حجازي، محمود أبو غلوة  زان الآن: عامر شوملي

فريق المعرض:
مجد عسالي وطارق حمدان - قيّما المعرض
طارق البكري - مساعد فني
هدى خليلي - مساعدة إدارية
مي عوده - منسقة الڤيديو
إيهاب هنية - البانوراما الصوتية
محمود عوض - مسؤول العلاقات العامة والتسويق
صابرين عبد الرحمن - المنسقة الإعلامية

يجول المعرض في عدد من مدن ومحافظات فلسطين على مدار عام كامل، بالتعاون مع:
جامعة بيرزيت / بيرزيت
دار الطفل العربي / القدس
مركز الفن الشعبي / البيرة - رام الله
جامعة بيت لحم / بيت لحم
جامعة القدس / أبو ديس
جامعة النجاح الوطنية / نابلس
الجامعة العربية الأمريكية / جنين
جامعة بوليتكنيك فلسطين / الخليل
بلدية أريحا - مركز الطفل / أريحا




 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معرض "فلسطين في عيون الفنانين الشباب" 2010

هو معرض نظمته "جيل للنشر/ فلسطين الشباب" بالتعاون مع "المجلس الثقافي البريطاني" من شهر شباط 2010 واستمرّ حتى حزيران 2011 بالتعاون مع العديد من المؤسسات الثقافية والجامعات في فلسطين.
شارك في المعرض 29 فناناً وفنانة شباب متواجدين في فلسطين التاريخية والشتات سواء في العالم العربي أو أوروبا، وتنقّل المعرض في معظم المحافظات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة وحيفا.
وكان لنجاح هذه التجربة التي عكستها كميّة المؤسسات الشريكة والمتعاونة في الحدث، والحضور الكبير للمعرض والصدى الإعلامي له، إضافة إلى بيع عدد كبير من اللوحات المعروضة والتي ذهب ريعها بالكامل للفنانين المشاركين، كان لذلك كله انعكاس هام على أهمية تكرار تجربة المعرض وتنقّله كوسيلة هامة وفعّالة في إيصال الفن والإبداع إلى الناس.
يعد معرض "فلسطين في عيون الفنانين الشباب" من أضخم المعارض التي أقيمت في فلسطين، سواء من ناحية الفنانين المشاركين أو من ناحية عدد المحطات التي تنقل بها على مدار عام ونصف، كما يسجل أنه المعرض الأول الذي ينتقل من "فلسطين الشرقية" الى غزة منذ العام 1992.